Home / أخبار المركز / استقبل الفضلي وأثنى على قدرة مركز لندن للبحوث على إنجاح المؤتمر

استقبل الفضلي وأثنى على قدرة مركز لندن للبحوث على إنجاح المؤتمر

حيدر : البحرين قادرة على تنظيم مؤتمر زكوي عالمي يترك بصمات فاعلة

أوضح رئيس صندوق الزكاة في مملكة البحرين الأمين العام لمؤتمر الزكاة الدولي صلاح حيدر أن مملكة البحرين لديها القدرة الفائقة على تنظيم مؤتمر زكوي عالمي يترك بصمات فاعلة  في كل أصقاع العالم الإسلامي  ، لافتاً إلى أن صندوق الزكاة عبر توجيهات إدارة الشؤون الدينية بوازرة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف يسعى لتحقيق استراتيجية وزارة العدل فيما يتعلق بملف الزكاة ،  ويحرص على تفعيل الدور الحضاري لتلك الفريضة الرئيسة من فرائض الإسلام  في مختلف مجالات التنمية المستدامة .

وقال  على هامش استقباله رئيس مركز لندن للبحوث عضو هيئة المحلفين البريطاني الدكتور ناصر الفضلي : إن المؤتمر الدولي الذي سينظمه الصندوق في شهر أكتوبر المقبل بمملكة البحرين تحت رعاية وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف الشيخ خالد بن علي ال خليفة  بعنوان ”  الزكاة والتنمية الشاملة نحو تفعيل الدور الحضاري لفريضة الزكاة في واقع المجتمعات المعاصرة ” بتعاون مع كل من مركزى لندن للبحوث والاستشارات و كمبريدج للتدريب بلندن ومجموعة الرقابة للاستشارات الشرعية والمالية بالأردن  ، يؤصل المؤتمر من خلال محاوره العشرة لتفعيل ذلك الدور الحيوي للزكاة .

وأكد أن الاجتماع مع الفضلي بحضور رئيس مركز كمبريدج د. حفصة الغريب جاء ليضع النقاط على الحروف في كثير من الملفات العالقة الخاصة بالمؤتمر ، مشيراً الى ثقته في الخبرة التي يتمتع بها مركز لندن للبحوث وقدرته على إدارة المؤتمر بالتعاون مع مركز كمبريدج للتدريب برئاسة د. حفصة الغريب التي تبذل جهوداً حثيثة هي وفريق عملها للاستعداد للمؤتمر ، إضافة الى مؤسسة الرقابة  برئاسة الدكتور رياض الخليفي الخبير الشرعي والمحاسبي المعروف .

مركز لندن للبحوث

من جانبه أعرب الدكتور ناصر الفضلي عن سعادته لاحتضان مملكة البحرين ذلك الحدث العلمي الدولي المهم الذي تفضل معالي وزير العدل برعايته ، مشيراً إلى امتنانه من حفاوة استقبال صندوق الزكاة ، وحسن تفهم رئيسه أ.صلاح حيدر لمجريات الاحداث المتعلقة بالمؤتمر الدولي المزمع عقده منتصف أكتوبر المقبل بمملكة البحرين .

ولفت الى ان الاجتماع تناول مناقشة ابعاد ومراحل المؤتمر طوال الفترة المقبلة حتى موعد انطلاقه ، وتم استعراض ملامح أيام المؤتمر وتأشيرات الباحثين المتوقع مشاركتهم وعددهم يتجاوز خمسين باحثا من اكثر من 15 دولة .

وقال : منذ انطلاق الإعلان عن المؤتمر قبل أسبوعين  حرص اكثر من 40 باحثاً من 10 دول مختلفة على التسجيل للمشاركة ، منهم 25 باحثاً ارسلوا ملخصات بحثية  وأحيلت الى الهيئة العلمية التي يترأسها العالم الجليل الدكتور صلاح الدين عامر من جمهورية اليمن .

وشكر الفضلي جهود رئيس مركز كمبريدج للتدريب الدكتورة حفصة الغريب صاحبة النشاط والهمة العالية وفريق عملها برئاسة م. عايد الظفيري ، لافتاً الى أنها تواصلت مع شخصيات رفيعة المستوى من مصر وسلطنة عمان ولبنان وغيرها من الدول للمشاركة في المؤتمر ، ما يعد معولاً لإنجاحه .

من ناحيتها قالت رئيس مركز كمبريدج د. حفصة الغريب : ننطلق لتنظيم هذا المؤتمر بالتعاون مع صندوق الزكاة بعد رعاية معالي وزير العدل الذي لا يألو جهداً لوضع اسم مملكة البحرين في مكانتها اللائقة على مختلف الصعد وفي كافة الأوساط العلمية في العالم ، ومنها كان موافقته على إقامة المؤتمر على ارض البحرين وشموله برعايته وهو ما يضفي عليه أسباب النجاح . وثمنت الغريب الدور الحيوي الذي يضطلع به صندوق الزكاة في مملكة البحرين  ، فضلاً عن الدور التوعوي والخيري له  وإسهامه الفاعل في تحقيق التكافل الاجتماعي تأصيلاً لمعاني التلاحم والتراحم .

وأضافت : المؤتمر الدولي “الزكاة والتنمية الشاملة”، الذي يُقام على مدى ثلاثة أيام متتالية له اهدافاً عديدة منها تشخيص وتحليل واقع الزكاة في المجتمعات الإسلامية لتحديد نقاط القوة والضعف، وتكوين رؤية استشرافية ومقاصدية على ضوء الأهداف الشاملة لفريضة الزكاة، فضلاً عن إبراز الإيجابيات والمنافع الشاملة التي تحققها الزكاة في مجتمعاتنا المعاصرة ، إضافة الى انه  يصب في بوتقة  تحقيق الرؤية الاقتصادية لمملكة البحرين 2030 والقائمة على مبادئ الاستدامة والتنافسية والعدالة . ويعد المؤتمر فرصة ذهبية للقاء وتبادل الأفكار والآراء ووجهات النظر بين عشرات الباحثين والعلماء من دول إسلامية عديدة .

Check Also

باحثون مقبولة ملخصاتهم لمؤتمر الزكاة

كشفت ادارة مؤتمر الزكاة عن اسماء الباحثين المقبولة ملخصاتهم ” المرحلة الأولى ”  للمشاركة في …

Leave a Reply

Your e-mail address will not be published. Required fields are marked *