مركز لندن وأكاديمية البورك للعلوم ناقشوا استشراف مستقبل العالم

on 14 July 2020, 03:04 PM

أكاديميون بالندوة : اهتمام الحكومات بالتعليم والبحث العلمي للنجاة من الكوارث

خلص عدد من كبار  الأكاديميين المنتسبين إلى مؤسستين علميتين دوليتين هما مركز لندن للبحوث وأكاديمية البورك للعلوم والتكنولوجيا بمملكة الدانمارك إلى ضرورة اهتمام  حكومات الدول بالتعليم والبحث العلمي للتقليل من مخاطر وتداعيات الأزمات المفاجئة والجوائح مثل فيروس كوفيد 19 الذي أصاب وأودى بحياة ملايين البشر في النصف الأول من عام 2020 ولا يزال يحصد أرواحا .

وقدم الأكاديميون عدد من المقترحات  لدراسة موضوعات لاستشراف مستقبل العالم بعد كورونا ، واختيار الأنسب منها للاستكتاب عبر باحثين مهرة  على مستوى العالم في مؤتمر دولي تنظمه الجهتين معاً في  وقت قريب . دارت حالات عصف الذهن تلك عبر المنصة الافتراضية التي نظمها  مركز لندن للبحوث وأدارها مدير عام المركز د. محمد عبد العزيز ، وهذا أهم ما دار فيها :-

ندوة علمية بعنوان ” استشراف مستقبل العالم ما بعد كورونا ” شارك فيها من أكاديمية البورك كلاً من رئيس الأكاديمية أستاذ العلوم السياسية البروفيسير: طلال أكرم نداوي والنائب العلمي لرئيس الأكاديمية أستاذ القانون الدولي كلية الحدباء الجامعة أ.د طه الحديدي ورئيس قسم الإعلام أستاذ الصحافة أ.د عبد الكريم الوزان   ورئيس قسم القانون  الخاص أ.د تركي مصطاف وأستاذ القانون الخاص د. حيدر ضياء ، أستاذ الاعلام الرقمي في الدراسات العليا بكلية الاعلام بجامعة بغداد أ.د. طارق حمود .

 

ومن مركز لندن مدير المركز د. محمد عبد العزيز و رئيس الهيئة الاستشارية العلمية العليا أ.د كوثر الأبجي و أستاذ الهندسة في جامعة لندن رئيس المؤتمر الدولي التاسع لمركز لندن أ.د. فارس النعيمي وعضو مجلس الإدارة د. يعقوب الشايع ونائب رئيس مجلة بحوث د انعام يوسف ورئيس مركز كمبريدج أ. فوزية الدريهم  ومسؤول العلاقات العامة بالمركز أ. ايمان محمد . 

الاعلام حجر الزاوي

في مستهل الندوة طرح مدير عام مركز لندن محمد عبد العزيز قضية الاعلام ودوره الرئيس في قدرة عدد من الدول على تقويض تمدد فيروس كورونا ومناقشة اليات ينبغي ان تضطلع بها الحكومات لوضع الاعلام على خريطته الصحيحة حتى اذا حلت الأزمات كان الاعلام حجراً للزاوية في نجاح الدولة في الانتصار على الجائحة أو تقليل حجم الخسائر ، مشيراً إلى أن هذا الموضوع يشكل هاجساً كبيراً يعرضه المركز إضافة الى قضايا وموضوعات أخرى على طاولة المفاوضات لاختيار الأنسب منها لتنظيم مؤتمر مشترك .

وأعرب عبد العزيز عن سعادته بقرب توقيع اتفاقية شراكة فيما بين مركز لندن للبحوث وأكاديمية البورد للعلوم والتكنولوجيا في مملكة الدانمارك ، ناقلاً تحيات  رئيس وأعضاء مجلس إدارة المركز الى أطراف الندوة العلمية ورسالة من رئيس المركز البروفيسير ناصر الفضلي  .

 

التعليم عن بعد

بدوره قال رئيس الأكاديمية أ.د طلال الندي : التقينا في هذه المساحة الافتراضية لكي نتوحد ونعصف اذهاننا للخروج بنتائج مثمرة تكون موضوعاً لمؤتمر علمي دولي  تنظمه المؤسستين معاً ما يليق بهما خاصة مع وقوعهما  في شمال أوروبا و مشهود للندن و المملكة الدنماركية بتقنياتهما ، راجين أن نقدم مؤتمر يليق بالمؤسستين و يستفيد منه العلم و العلماء .

 

وأكد النداوي على  قضية دور الإعلام في توعية أساتذة الجامعات الحكومية في اعتماد التعليم عن بعد و استخدام المنصات الإلكترونية بشكل عام كنظام معتمد للتعليم .

 

الوزان والاعلام 

وقال أ.د عبد الكريم الوزان : عبد الكريم الوزان: أقترح  الموضوع الإعلامي ، لأن الإعلام هو التعبير الموضوعي لعقلية و روح و ميول و اتجاهات الجماهير في نفس الوقت ، من هذا المنطلق نرى أن المؤتمر المقترح حينما يركز على الجانب الإعلامي فإنه سيتناول قضايا الساعة و قضايا مهمة تعرج على السياسة و الاقتصاد و الاجتماع  انطلاقا من تفاعل الإعلام مع العلوم و الميادين . وأشار الى أن هناك ملفاً اعلامياً اخر وهو  السيكولوجيات الإعلامية للحكومات ما بعد كورونا و هذا الموضوع قوى ويصلح عنواناً كبيراً ،  و أرى أنه سيشمل قضايا و ميادين كثيرة إذا ما طرح للنقاش وحاز الموافقة . كما يمكننا تناول الحديث حول الخطاب الإعلامي الحكومي بعد جائحة كورونا أو دور وسائل الإعلام في مجابهة جائحة كورونا وأيضا الإشباع الإعلامي المتحقق .

وتابع الوزان : هناك موضوعات أخرى تندرج تحت قضايا الاعلام منها  ما  يتعلق بمواقع التواصل و صناع القرار و دور الإعلام في صنع القرار السياسي في العراق – صناعة القرار السياسي في مواقع التواصل الاجتماعي وأيضاً صناعة القرار السياسي في القنوات الفضائية و التلفزيونية ، وبالطبع يخرج عن تلك العناوين  الشبكة العنكبوتية و دور الأكاديميات و الجامعات و النخب الإعلامية في صناعة القرار السياسي و صناعة المحتوى الرقمي و دوره في العمل السياسي و الأمني أو العسكري .

 

وأضاف : هناك عنوان اخر الخطاب الإعلامي الحكومي ما بعد أزمة كورونا ، و عنوان دور وسائل الإعلام في مجابهة جائحة كورونا و أخيرا عنوان الإشباع الإعلامي المتحقق لدى المتلقي بعد جائحة كورونا ، مشيراً إلى وجود  عنوان مشترك بين الجانب القانوني و الإعلامي وهو ما دور الحكومات في إصدار القوانين و دور الإعلام في توعية المجتمعات لغرض حمايتهم و توعيتهم .

 

الاستشراف والعمومية

بدورها قالت رئيس الهيئة الاستشارية العلمية العيا لمجلة بحوث  بمركز لندن للبحوث نائب رئيس جامعة بني سويف للدراسات العليا سابقا أ.د كوثر عبد الفتاح الأبجي : أتصور أن يكون هناك عمومية في محاور المؤتمر و أنواعها و مدى شمولها لكل ما دار في هذه الندوة  من فروع مهمة و جيدة و مؤثرة في إدارة أي أزمة مثل  دور المنصات الإلكترونية في مواجهة التحديات و الأزمات و ما بعدها ثم نضع كل الجوانب التي لها تأثير  فعلي على المنصة الإلكترونية التي فرضت نفسها باعتبارها حل مناسب لمشاكل الدول و الإنسانية فمثلا .. التعليم و الإعلام و البحث العلمي  و الجانب التشريعي  و الصحة  ، كل هذه موضوعات سمعتها من السادة الزملاء و بالتالي أرى إمكانية العمومية في التناول  و جمع كل الجوانب كأننا نتحدث عن استشراف المستقبل في حدوث أزمات أخرى فماذا نفعل أثناء الأزمة و ما بعدها في المجالات التي تحدثت عنها أو ربما أكثر .

 

الحديدي والتعليم

من ناحيته قال د.طه الحديدي : نحن تحدثنا كثيرا عن مؤتمرات فيما يخص كورونا و نريد أن ننتقل إلى موضوع أهم من هذا ، كوفيد 19 سبب أشياء كثيرة منها الجيد و السيء  ، الجيد أنه فتح افاق كبيرة جدا لمجال التعليم عن بعد و صدرت كتب رسمية من العديد من المؤسسات لاستخدام التعليم عن بعد كمنهج رسمي يعتمد و يؤخذ به فلنضع هذا أحد المواضيع التي نناقشها و بالنسبة لموضوع جائحة كورونا فقد أخذ منا حيز كبير من المؤتمرات .

 

وأوضح الحديدي أن جائحة كورونا جاءت ورب ضارة نافعة ولابد من استثمار قضية  التعليم عن بعد لأن معظم الدراسين باتوا يفضلون  التعليم الإلكتروني عن التعليم الجامعي الاخر ، بدأنا بإمكانيات لا نستطيع ذكرها و لكن بفضل الله و جهود الشباب من أجل إنجاح العملية و هواتفهم النقالة مفتوحة على مدار الأربعة و عشرين ساعة ، لافتاً الى  إقامة المؤتمر المشترك بين مركز لندن واكاديمية البورك  المزمع تنظيمه  حول التعليم عن بعد ليكون باكورة أعمال و فاتحة خير للجميع .

 

إدارة المستقبل

ومن مركز لندن تحدثت أستاذ علم الاجتماع  في جامعة عين شمس د. إنعام يوسف  فقالت : سعيدة بكوني جزء من هذا العصف الذهني المبهر واقترح ان يكون عنوان المؤتمر المزمع بين المؤسستين ” الرؤى الاستشرافية لمستقبل العالم ” وهي تلك المتعلقة بأصعدة و مجالات عديدة خاصة بأي مجتمع بعد الأزمات من دون الربط بجائحة كورونا ، ولم تميل د انعام الى فكرة التعليم عن بعد مؤكدة أنها كانت عامرة بالايجابيات والسلبيات معاً  لأن الجامعات و المدارس والأساتذة  ككيان مباشر بالنسبة للطالب لهم  وضع معين من الأهمية ، فضلاً عن دورهم في المجال التعليمي المباشر  الذي لا يستطيع أحد اختزاله في فكرة التعليم عن بعد  ، وهناك من يتفق معي في هذه الرؤية و من يختلف و لكن أفضل أن يناقش المؤتمر العديد من القضايا لكن من جانب مستقبلي لذلك أفكر لو طرحنا عنوان عام غير قاصر على تحديد مثلا نحو دور الإعلام  أو لدور التعليم و لكنه يجب كافة القضايا و المحاور التي يمكننا التحدث فيها مثلا  ،  ” رؤى الاستشراف و إدارة المستقبل ما بعد الأزمات ”  .

 

وتابعت انعام :  من الممكن أن تندرج تحته مجموعة من المحاور المعنية بمحور خاص بالتعليم و محور يناقش كافة القضايا فيما يتعلق بالتعليم و كذلك يجب محور معني بفكرة الإعلام القانون و التشريعات الخاصة بالقوانين التي يمك سنها مستقبلا أو تم مناقشتها خلال أزمة كوفيد 19 و بناء عليه أرى أننا نطرح عنوان لا يكون مقيد بفكرة أو قضية بحد ذاتها أو يمكن طرحه على هيئة سؤال .

 

نظرية الطوارئ

 بدوره أكد  رئيس قسم القانون في أكاديمية البورك أ.د. تركي المصطاف أهمية ذكر دور الحكومات في ظروف وباء كورونا من وجهة نظر القانون ملخصاً ذلك في محورين .. المحور الأول  أن جائحة كورونا تدخل ضمن نظرية الطوارئ او النظرية الاستثنائية  ، وحالة الطوارئ هنا يقصد بها عندما يكون هناك كوارث طبيعية كالفيضانات و الحروق و الزلازل و أيضا يدخل بها وباء كوفيد 19  ، أما حالة الطوارئ عندما يكون هناك حالة استثنائية  فتكون من صنع البشر كالحروب .. موضوعنا هو موضوع وباء كورونا في حالة الطوارئ و هنا حالة طوارئ تعطي السلطة التنفيذية صلاحيات استثنائية لا تمنح لها في الظروف العادية و لكن قد تتجاوز الإدارة حدود صلاحياتها بحجة الظروف الاستثنائية ، مشيراً إلى أن ذلك ينطبق على الحالة العراقية في المستشفيات و الحياة العامة في الشوارع  ، وهنا يأتي دور السلطة القضائية من خلال رقابتها على السلطة التنفيذية في تطبيق القوانين التي جاءت بنصوص تحاسب السلطة التنفيذية أو الإدارية على أي تجاوز .

 

وأضاف المصطاف : أما المحور الثاني فهو يدخل من ضمن نظرية الظروف الطارئة هو تأثير جائحة كورونا على العمالة المؤقتة التي تعمل بأجر يومي خاصة أن هذه العمالة قد اعتكفت في البيوت و لم تجد قوتها اليومي فيجب أن تشرع قوانين تحمي هذه الشريحة التي لا يستهان بها من الشعوب .

 

تطوير المناهج 

من ناحيته قال عضو مجلس إدارة مركز لندن للبحوث د. يعقوب الشايع رغم أهمية الجانب الإعلامي في الازمات  ، لكني أميل الى الاهتمام بالجانب التعليمي  ، بعد ان  أصبح هناك اتفاق على الدور الإعلامي في تطوير الدراسة عن بعد و الاهتمام بها .

 

 واقترح الشايع  ربط الدور الإعلامي ليس فقط بالدراسة عن بعد بل في تطوير المناهج الدراسية ، كان هناك نتائج مهمة لما بعد كوفيد 19 فالدراسة عن بعد أحد الثمار المهمة التي يجب علينا أن نتطرق لها و كذلك تطوير المناهج الدراسية و تطوير البحث العلمي و نركز على تطوير أي شيء دراسي لمواكبة العصر و جميع الظروف التي قد تطرأ.

 

الاعلام والرقابة 

وبدوره قال   أستاذ القانون الخاص في أكاديمية البورك أ.د. حيدر ضياء :  لدي مقترحين ، الأول دور الإعلام في صياغة القوانين والأنظمة في الأزمات و منها جائحة كورونا  ، أما المقترح الثاني الرقابة على دور الحكومات في الظروف الاستثنائية المتمثلة بوباء كوفيد 19 .

 

شمول الثمار

وقالت  عضو مركز لندن للبحوث رئيس مركز كامبريدج للبحوث والاستشارات أ.فوزية الدريهم: انصت  مستمتعة الى مقترحات الزملاء الموقرون ، وأرى أن الأمم تتقدم حين الاهتمام بعدد من المرتكزات الرئيسة التي لا يمكن لأي كيان انساني أن ينأى بنفسه عنها وفي المقدمة منها قضايا التعليم ، هذا صحيح وثابت ، لكن حال الحديث عن تنظيم مؤتمر يستكتب فيه عدد من أصحاب العقول النيرة ، فأرى ضرورة استثمار ذلك الحدث  بحسب قاعدة عدم تضييق الواسع ، لذلك  أؤيد التعميم لا التخصيص فلا نقتصر على التعليم أو الإعلام و إنما تكون الفكرة أوسع حتى تكون الثمار أشمل .

 

 الاعلام الجديد

من جهته قال رئيس قسم الإعلام الرقمي بجامعة بغداد أ.د.طارق حمود : لدراسة كيفية استشراف المستقبل و كيف تستطيع الحكومات مواجهة الأزمات عبر الإعلام الجديد ،  نحن ككلية إعلام و كدراسات عليا قدمنا مع طلابنا العديد من البحوث والدراسات الرصينة في مجال الإعلام الجديد و الموضوع في بلاد العرب أن الإعلام الجديد أصبح واقع حال يجب أن نتعامل معه بكل سرعة و نأخذ مرتبتنا الدولية في هذا التنافس الدولي لكل دولة تستطيع أن تأخذ موقعها في هذا الإعلام الجديد .

 

وهناك عنوان جدير بالنظر اليه بعناية هو ”  تحديات الإعلام الجديد و الأزمات الدولية ”  ممكن هذا العنوان نعتمده كأحد محاور المؤتمر أو اسم لهذا المؤتمر  .

وتابع :  تعد المراكز البحثية مراكز تقدم دراسات مستقبلية و دراسات تساعد صناع القرار في مختلف المنظمات الدولية و الحكومات الوطنية أثناء الأزمات الدولية  ، وليست أزمة كورونا هي الأزمة الوحيدة التي تشكل تحديا كبيرا جدا للحكومة في هذا العصر ولكن هناك تحديات تأخذ دورها تباعا في تحدي المجتمع الدولي .. مثلا التحديات الإرهابية و تحديات المخدرات و الجريمة المنظمة و تحديات الاختراق الأخلاقي و الهوية الوطنية و جماعات الإلحاد .

 

وأضاف :  يمكن لهذه التحديات أن ينشأ عنها أزمات أخرى  تهدد نسيج المجتمع  ، ففي كل الحكومات و في كل الدول  فالتحديات الإرهابية أصبحت منطقة الشرق الأوسط تفيت المفتت ، مشيراً إلى أن  الإعلام الجديد و خاصة مواقع التواصل الاجتماعي أصبحت الرائدة في مجال التصدي لهذه الأزمات و لكن كيف تتعامل الحكومات مع هذا التحدي ؟ من خلال مراكز البحوث التي يجب أن تأخذ العناوين التي تحتاجها الحكومات في التعامل مع الأزمات ، ولا يمكن لمراكز البحوث أن تأخذ عناوين غير مجدية .

 

وقال حمود :  الان تتسابق الحكومات على المراكز البحثية  في سبيل الحصول على معلومات عن الأمن الصحي و التحدي الصحي و لكن التحدي الإرهابي كان  قد سبق التحدي الصحي و الأزمة الإرهابية التي واجهتها الدول أيضا أصبحت تهدد الأمن الدولي و المخدرات كذلك إذا يجب على المراكز البحثية و الجامعات و الأكاديميات أن تهتم بأن تهيئ دراسات مستقبلية عن كيفية تعامل هذه الدول و تضع استراتيجيات اتصال لكيفية تعامل الحكومات مع الأزمات الدولية سواء كانت هذه الأزمات إرهابية أو صحية أو اقتصادية أو اجتماعية أو أمنية .

 

وطالب حمود من مركز لندن للبحوث توثيق الندوة  ، مشيداً بتعاون المركز  مع كيانات علمية دولية ، فضلاً عن التعاون مع كافة الجامعات العربية و كليات الإعلام و كليات القانون و السياسة و الاجتماع و جميع حقول المعرفة في مجال الباحثين على فرص لتقديم بحوث رصينة في كل المجالات ، مشيداً أيضاً بأكاديمية البورك ووجود الكثير من دراسات الماجستير و الدكتوراه ويمكن أن نتعاون مع مركز لندن في تقديم ندوات وفعاليات علمية تخدم المصالح المشتركة .

 

ورقة عمل

وفي الختام أثنى رئيس اكاديمية البورك أ.د طلال النداوي على كل المشاركين في الندوة التي ناقشت عدة موضوعات لاستشراف مستقبل العالم ما بعد كورونا لاختيار موضوع للمؤتمر بين آملاً  تقديم العناوين و الاقتراحات التي أرفدت هذ الاجتماع بأفكارهم في ورقة عمل تتضمن  مجموعة عناوين مقترحة للخروج بعنوان يناسب  كافة الاختصاصات . 

 

اعلام وتعليم

ولخص أ.د عبد الكريم الوزان ما دار في الندوة قائلاً : صناعة القرار السياسي في مواقع التواصل الاجتماعي  عنوان ملهم أيضاً مثله مثل  صناعة القرار السياسي في القنوات الفضائية و التلفزيونية لان هذه  وسائل اتصال جماهيرية مهمة ، و أيضا ممكن أن نتحدث عن دور الأكاديميات و الجامعات و النخب الإعلامية في صناعة القرار السياسي ، مثنياً على مقترحات أ.م.د طارق علي حمود التي صبت في ذلك الاتجاه ،  فبالنسبة للأكاديميات و الجامعات الجانب العلمي الذي يهم المؤتمرات و البحوث لأنها الأساس في تخريج العلماء و الباحثين و أيضا يعرج على النخب الإعلامية في ذات الوقت .

 

وتابع الوزان :  العنوان الثالث صناعة المحتوى الرقمي و دوره في العمل السياسي أو الأمني أو العسكري و التركيز هنا طبعا على الإعلام الرقمي و الحديث ،وهناك عنوان فيه جانب قانوني و هو الرقابة القضائية على دور الحكومات في الظروف الاستثنائية المتمثلة في جائحة كورونا و تبقى عناوين أخرى مهمة مثل  الخطاب الإعلامي الحكومي بعد أزمة كورونا و سيكولوجية الإعلام الحكومي ما بعد كورونا أو دور وسائل الإعلام في مواجهة جائحة كورونا و عنوان الإشباع الإعلامي المتحقق لدى المتلقي بعد جائحة كورونا أو دور الإعلام في إدارة الأزمات جائحة كورونا .. و هذه العناوين نستخلص منها بحوث رصينة لأنها وليدة الساعة و أجد من المناسب و اللائق أن تتفقوا على أحد هذه العناوين .