Home / Uncategorized / يستشرف جسور تعاون مع عواصم عربية عديدة في 2019

يستشرف جسور تعاون مع عواصم عربية عديدة في 2019


مركز لندن للبحوث  .. قفزات مشهودة  عام 2018  

أكد مدير عام مركز لندن للبحوث محمد عبد العزيز أن عام 2019 سيشهد افتتاح فرع المركز في الكويت – إن شاء الله –  ، مشيرا إلى أن   المركز يسير قدماً نحو بلوغ أهدافه المعلنة منذ إنشاءه في العاصمة البريطانية لندن قبل ثمانية أعوام وفي القلب منها نهضة البحث العلمي العربي وتنمية المجتمعات وفق تأصيل العمل بالبحث العلمي  انطلاقا من إيمان عميق انه قاطرة التنمية وإكسير النهضة .

وتابع  : سيكون للمركز في عام 2019 كثير من الجسور مع عواصم عربية في تعاون مع بعض جامعاتها ومؤسساتها العلمية منها العراق والكويت ومملكة البحرين والمملكة العربية السعودية   . وقال أن عام 2018  كان مليئاً بالأنشطة العلمية التي أقامها المركز في عدد من الدول سيراً لتحقيق رسالته في نشر البحث العلمي والعمل على تمكين نهضته في العالم العربي .  

وقدم عبد العزيز في مؤتمر صحافي عقد على هامش اجتماع مجلس إدارة المركز في العاصمة العربية الكويت في العشرين من يناير الماضي ترأسه رئيس المركز الدكتور ناصر الفضلي  ، قدم تقريراً الى الرئيس تضمن فعاليات المركز خلال العام 2018  وجاء التقرير على النحو التالي : إن مركز لندن للبحوث والاستشارات وهو يستقبل عام 2019 حري به أن يذكر متابعيه ومنتسبيه في مختلف دول العالم بالفعاليات التي أنجزها في العام المنصرم 2018 وما شهده من مؤتمرات وندوات وأنشطة علمية متعددة شارك فيها أكثر من 300 باحث وباحثة من أرجاء الوطن العربي استهلها في شهر يناير  حيث بلغت المجلة العلمية الدولية  المحكمة   ” بحوث  ” التي تصدر عن المركز تصنيف مؤسسة ابسيكو لتقييم الأدبيات العلمية الدولية المحكمة . وفي  شهر فبراير سافر وفد من مجلس الإدارة للاتفاق على بروتوكولات تعاون مع بعض الجهات العلمية في مملكة البحرين .

وتابع : وفي شهر مارس شكل مركز لندن وحدة للدراسات الاقتصادية وشؤون البورصات العربية  قام عليها خبراء مال واقتصاد من عدة دول عربية ، وقدمها المركز إلى رئيس غرفة صناعة وتجارة الكويت في مساعي لإبرام تعاون علمي تدريبي ، وحضر اللقاء مدير عام المركز وباحث البورصة  المتخصص أ. أحمد حسن .

 وفي شهر أبريل ،  كان المركز على موعد مع عقد المؤتمر الدولي السادس بعنوان ” التداعيات الاجتماعية والاقتصادية  للإرهاب في ظل التطورات الإقليمية والتحولات الدولية في الأردن برعاية سمو الأمير الحسن  بن طلال والرعاية الفخرية لسمو الأميرة منال آل سعود بمشاركة 95 باحثا وباحثة من 15 دولة   . وفي شهر مايو ،  حازت مجلة بحوث تقدماً جديداً ببلوغ  معامل التأثير العربي رقم 1.5 وقدره 247  ، فضلا عن عقد  المجلة لاجتماعا سنويا ضم كافة أعضاء اللجنة الاستشارية العلمية العليا وطاقم التحرير وذلك على هامش المؤتمر الدولي السادس بالأردن وتم فيه تسمية  رئيس التحرير الجديد للمجلة وهو د عبد الملك الدناني أستاذ الاعلام بجامعة صنعاء .

وأضاف عبد العزيز :  وفي شهر يونيو أبرم المركز اتفاقية تعاون علمي مع مركز الجسر العربي للتنمية وحقوق الإنسان بالمملكة الأردنية الهاشمية الذي يترأسه رئيس لجنة حقوق الإنسان في الجامعة العربية د. أمجد شموط . وفي شهر يونيو ، عقد المركز اتفاقية  تعاون مع مركز التطوير الاستراتيجي الأكاديمي بجمهورية العراق ويمثله د. ثناء عبد الودود عبد الحافظ .  وفقا (لقانون نقابة  الاكاديميين العراقيين) رقم 61 لعام 2017  .

ولفت إلى أن الشهر السابع من العام بدأ بتلقي المركز دعوة من جامعة الدول العربية لحضور مناقشة المجلس لتقرير الدوري الأول لمملكة البحرين حول حقوق الإنسان .

 كما نظم المركز  برنامج  ” TOT  ”  لتدريب المدربين بمعرفة فرع المركز في المملكة الأردنية  الهاشمية شارك فيه 40 متدرب ومتدربة . وفي نفس الشهر  عقد المركز ممثلا في فرعه بالمملكة الأردنية الهاشمية اتفاق تعاون مع مؤسسة عمان  للاستشارات والتدريب وقعته د. ناريمان عطية .

جامعة الدول العربية

وأوضح أن  شهر أغسطس كان موعدا للقاء تم  بين مركز لندن ممثلا في مديره العام د. محمد عبد العزيز الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السفير حسام ذكي في مقر الجامعة العربية بالقاهرة  لعرض مشروع المركز نحو نهضة البحث العلمي العربي بالتعاون مع الجامعة العربية التي رحبت باللقاء . كما شارك المركز  في أغسطس أيضا  في اجتماعات لجنة حقوق الإنسان بجامعة الدول العربية  ممثلاً في   مدير عام المركز أ. محمد عبد العزيز .

وفي نفس الشهر التقى المركز أيضاً رئيس جامعة الأزهر د محمد المحرصاوي لبحث اليات التعاون بين الجامعة والمركز وشارك في اللقاء من جامعة الأزهر رئيس الجامعة المساعد للشؤون العلمية د يوسف عامر ومن مركز لندن المسؤول الإعلامي إسلام  الخياري .

وزاد : في شهر سبتمبر ، التقى المركز وكيل وزارة الشباب المصرية د. ايمان جمال الدين لبحث مضامين التعاون بين الوزارة والمركز بحضور مدير إدارة البحث العلمي جيهان حنفي . وفي نفس الشهر نظم المركز عدة ورش تدريبية بفرع المركز في المملكة الأردنية بعنوان ” التعلم النشط للدكتورة ناريمان عطية .

جولة الرئيس

وقال ” في  شهر سبتمبر أيضا كان المركز على موعد مع جولة لرئيسه في  جمهورية مصر العربية بصحبة عضوي المركز الإعلاميين إسلام الخياري  وإيمان  محمد فعقد عدة اجتماعات ناجحة للمركز استهلها بلقاء مدير إدارة البحث العلمي في جامعة الدول العربية د. دعاء خليفة وبحثا التعاون المشترك . ثم التقى رئيس مركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية والسياسية د. وحيد عبد المجيد .  ثم زار مركز بحوث الصحراء التابع لوزارة الزراعة في مصر والتقى رئيسه  أ. د عبد الله زغلول  نائب رئيس المركز للمشروعات والمحطات البحثية ورئيس مشروع استخدام تقنية حقن التربة الرملية بالطين لتحسين  خواصها الطبيعية والكيمائية والمائية في مناطق الاستصلاح الحديثة  د. علي عبد العزيز وبعض أعضاء المركز البحثي . كما التقى الفضلي في جولته بمصر رئيس المجلس العربي الإفريقي للتنمية السفير عماد الجنابي .

وفي نفس الشهر سبتمبر 2018 التقى  المركز ممثلاً في مديره العام السفير السعودي بدولة الكويت  الأمير سلطان بن سعد ال سعود للتهنئة بالعيد الوطني للملكة .

وتابع : وفي شهراكتوبر قفزت  مجلة بحوث مجدداً  حيث ورد إلى إدارتها  كتاب رسمي من إدارة معامل التأثير العربي يوضح ترقية المجلة إلى درجة .1.665

وواصل التقرير سرد فعاليات المركز عام 2018 فأوضح أن شهر نوفمبر شهد عقد  المركز  اتفاقية  تعاون علمي مع جامعة بنى سويف بجمهورية مصر العربية برئاسة أ.د محمد زين عميد كلية الإعلام . وفي شهر ديسمبر ، عقد المركز بتمثيل من الدكتورة إنعام يوسف  اتفاقية تعاون علمي مع جامعة الفلاح في دولة الإمارات العربية برئاسة عميد كلية الاتصال د. حسن مصطفى .

وفي نفس الشهر الأخير من العام 2018  شارك المركز مع المؤتمر التدريبي الأول بعنوان “توأمة منظمات المجتمع المدني” ، وقد تضمن برنامج التدريب سبعة محاور هي : التخطيط الاستراتيجي – إدارة الأزمات – إدارة الوقت –  إدارة الاجتماعات – العلاقات الأسرية – مهارات التواصل في العمل – وجاءت  بالتعاون منظمات المجتمع المدني الأردنية وأمانة عمان الكبرى ومركز الحسين الثقافي ومنظمة أبابيل العالمية في المملكة الأردنية الهاشمية  في  الفترة من  26- نوفمبر إلى  3/12 بمعرفة عضو المركز  الدكتور حنان صبحي عبيد ، وحصل المؤتمر على نسبة نجاح عالمية  بنسبة 96% ما مكن منظمات المجتمع المدني للقيام بدورها بالتدريب في كافة محافظات المملكة الأردنية الهاشمية.

كوكبة من العلماء

وختم عبد العزيز التقرير بالتأكيد على أن يعد العام 2018 عاماً زاخراً بالأنشطة للمركز وفيه قفزت مجلة بحوث قفزات كبيرة حيث واصلت ارتداء ثوبها الجديد الذي بدأ مع العدد السادس عشر في أكتوبر 2017  ، فأصدرت في هذا العام خمسة أعداد من السابع عشر إلى الثاني والعشرين فضلاً عن علو تصنيفها العلمي .

كما حظي المركز هذا العام بانضمام كوكبة من العلماء وكبار الاختصاصيين في مجالات عديدة هم :- السفير عماد الجنابي رئيس المجلس العربي الإفريقي للتكامل والتنمية والسفير الأسبق للمملكة الأردنية الهاشمية الدكتور موفق العجلوني ،  كما فاز برئاسة تحرير مجلة بحوث أستاذ الإعلام الدكتور عبد الملك الدناني  من جامعة صنعاء  وانضم لعضوية المركز أيضا كلاً من عميد كلية الإعلام جامعة بني ىسويف الدكتور محمد زين وعميد كلية الاتصال الجماهيري  بالإمارات الدكتور حسن مصطفى ورئيس تحرير مجلة الأطروحة العلمية العراقية الدكتورة الهام خضير وأستاذ الشريعة الإسلامية الدكتورة منى الزعبي والدكتور علاء الرواشدة والدكتور صلاح الدين عامر .  إلى هذا تستمر أنشطة وفعاليات مركز لندن للبحوث والاستشارات رافعاً شعار البحث العلمي ركيزة النهضة وحاملاً رسالة مفادها  الأولوية نشر البحث العلمي في العالم العربي .

Check Also

استقبل الفضلي وأثنى على قدرة مركز لندن للبحوث على إنجاح المؤتمر

حيدر : البحرين قادرة على تنظيم مؤتمر زكوي عالمي يترك بصمات فاعلة أوضح رئيس صندوق …

Leave a Reply

Your e-mail address will not be published. Required fields are marked *